إعلانات

مدونة أعمال الفنانة رشا رزق إبدأ البزنس الخاص بك وابحث عن عمل لك من خلال المنزل

2014/04/06

توصية عاجزة

في الاسبوع السابق
نزلت في جولتي المعتادة للاسرة التي كنت اعمل على رعايتها في اسرة ضمن اسر مشروع إنسان

قمت بجولتي إلى قطعة الارض التي قام عم احمد بشرائها لبناء منزله الجديد بها
قمت بمعاينتها وتصويرها وشرح لي ما اتفق عليه فيها 
وانتهينا وعدنا إلى بيته لاطمئن على الآخرين

ونظراً لضيق الوقت حيث انني قد نزلت متأخراً
فقد قمت بالمكوث قليلاً حتى اطمأننت على الاولاد وعلى اخته المريضة
وهممت بالخروج فإذا بعم احمد يناديني من الغرفة المجاورة ويطلب مني الدخول

إن أمه العجوز من كانت تطلبني 
دخلت إليها في واحدة من ثلاثة مرات التي قمت بالدخول إليها منذ أتيت إليهم من عام
امه هي امرأة مقعدة لا تستطيع الحراك .. تعيش على نواع مختلفة من العلاج 
ولا تسألني عن امراضها لان معلوماتي الطبية المحدودة تعوقني عن حصر ما لديها من امراض

كانت المرتين السابقتين مرة عندما كنت اتعرف عالاسرة لاول مرة 
والاخرى عندما كنا نبحث في احد المرات التي كانت حالتها متأزمة بسبب الربو وكحة الصدر

دخلت إليها وهي تحاول ان ترمي بنظرها لتراني ادخل من الباب 
اقترت منها وانحنيت إليها واخذت تحاول ان ترفع يدها لتمسكني
فأمسكت يدها وضممت عليها بيداي ونظرت إليها
إنها منكمشة داخل سريرها قد فعل فيها المرض ما فعل
ومتقلصة لدرجة أنها اصبحت لا تتعدى نصف سريرها مساحةً

سلمت عليها واقتربت منها واخذت تقول لي
خلو بالكو من احمد .. بوصيكو على احمد .. خلو بالكم منه
حقيقة لم اتوقع مثل هذه الكلماتظ
فلازلت صغيراً على أن يوصيني أحدهم على من هو في سن والدي او اصغر قليلاً
ابتسمت إليها ورددت عليها قائلاً
في عينينا يا حجة متقلقيش 
وهي تعيدها لي مرة أخرى وتكررها وتدعو لنا وتشكرنا والدموع بالكاد تجد سبيلها للخروج 
وانا اطمئنها مرة تلو الأخرى
وهي تكررها حتى انني لم اعرف اانتظرها تنتهي حتى ارحل
ام هي تنتظر رحيلي حتى تنتهي 

كانت خمس دقائق ولكنها مرت علي كخمس ساعات من التفكير 
قد اكون شاهدت هذا الموقف في نهايات بعض الأفلام ولكنني لم اتعرض له قبلاً
وربما لن اتعرض لمثل هذا الموقف قبل خمسون عامة إن قدر لنا الله الحياة
شعرت بلحظات النهاية ... فلأول مرة منذ عام تطلبني لتسألني او تطلب مني شيئاً
فهي عادة غير قادرة على الحراك او على الكلام
وقد وصلت إلى المرحلة التي يقولون عنها .. الموت أرحم عليهم من الحياة
ولكن بالطبع لن نكون أرحم على خلق الله من الله 
ومن يعلم من اي تاتي حكمة الله
فقد يكون سبب وجودها بان يدخل اهلها بها الجنة بسبب برهم بها رغم ضيق امرهم
او لاحصل منها على دعوة جميلة مثل التي حصلت عليها هذا اليوم

ارحمنا اللهم برحمتك واعفنا مما ابتليت به غيرنا
ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به إنك انت العفو الغفور
اللهم لا تحرمنا نعمة الاستخدام ولا تحرمنا مساعدة الغير
فما السعادة إلى انعكاس مردود مساعدة الغير على نفوسنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق